يسعدنا ان نقدم لكم شرح جميل و بسيط عن طرح الاعداد ضمن الملايين لصف الرابع الابتدائي
في دروسنا السابقة تطرقنا الى المنهج الجديد و الى الاعداد حيث كيف يمكن كتابتها او قرائتها وكيف يمكن تقريب الاعداد وكيف نطبق الخطوات الاربعة ، اما في درسنا هذا سوف نتكلم عن العملية الحسابية اي كيف يمكن جمع او طرح الاعداد حيث ان من اساس الرياضيات هو كيف نطبق العملية الحسابية على الاعداد وان عمليتين الجمع والطرح هي عمليتين مترابطتي و متعاكستين وان عملية الجمع هي اول عملية حسابية تستخدم حيث ان يرمز لعملية الجمع بالرمز + ويسمى زائد اي جمع كميتين او اكثر اما عملية الطرح التي تكون ثاني عملية حسابية فهي لطرح الاعداد اي طرح كميتين الاول تكون الكبيرة والثانية تكون صغيرة ويرمز لها بالرمز ــ ويسمى ناقص اي تنقيص الكمية الكبيرة من الصغيرة وهنا موضوع درسنا عن طرح الاعداد ضمن الملايين حيث بعد ان تعلم التلاميذ جمع و الطرح الاعداد ضمن الاحاد والعشرات والمئات والالوف والملايين سوف يتعلموا جمع و طرح الاعداد ضمن الملايين وان عملية الجمع او الطرح تكون هي نفسها لا تتغير مع زيادة او كبر الاعداد حيث ان جمع او طرح عدد من ١٠ مراتب هي نفس الخطوات التي اطبقها عند جمع او طرح عدد من مرتبتين ،،
ان طرح الاعداد يكون من العملية المهمه حيث ان عملية الطرح تكون ثاني عملية يتعلمها التلميذ حيث تسبقها عملية الجمع
التي تكون عكسها و الكثير من التلاميذ عند الطرح الاعداد ضمن الملاين او اي مرتبة اخره يستخدمون الطرح العمودي حيث يكون من السهل عليهم يجاد الناتج
طرح بستخدام جدول القيمية المكانية |
اهم لطرق لجمع ولطرح الاعداد ضمن الملايين
ان لجمع ولطرح الاعداد ضمن المليارات عدد من الطرق منها
- استخدام جدول القيمة المكانية :- حيث يمكن استخدام جدول القيمة المكانية لطرح الاعداد ضمن الملايين او اي مرتبة حيث نرسم جدول القيمة المكانية ونكتب الاعداد داخل الجدول وبعدها نطرح والغاية من استخدام جدول القيمة المكانية هي لمعرفة مراتب الاعداد حيث كل عدد لهو مرتبة ومن خلال جدول القيمة المكانية نعرف كل عدد ما هي مرتبتة ومن سلبيات استخدام هذه الطريقة هو اخذ وقت طويل في رسم الجدول القيمة المكانية
- الطرح بالصورة التحليلية :- ان الطرح بستخدام الصورة التحليلية هو من اهم الطرق حيث ان عملية الطرح تكون ، تكتب الاعداد بالصورة العمودية ثم نطرح الاعداد وبعدها نحلل الاعداد مع الناتج ويمكننا ان نحلل الاعداد ثم نطرحها ومن الغاية من استخدام هذه الطريقة هي لمعرفة القيمة العددية لكل عدد من الاعداد من خلال التحليل ومن السلبيات هذه الطريقة هي عند كتابة الاعداد بالصورة التحليلية يخطى بعض التلاميذ في عدد الصفار وبالاخص عندما يكون العدد كبير مثل الملايين او المليارات
- الطرح العمودي :- حيث ان هذه الطريقة هي اكثر الطرق شيوعآ وحبا ان اغلب التلاميذ يفضلون الحل على الطرح العمودي حيث ان الحل من خلالها هو كتابة الاعداد بالصورة العمودية ثم حلها و ان الغاية من استخدام الطرح العمودي هي لسهولتها لكن على جميع التلاميذ ان يتعلموا الطرق السابقة لانها تعرفهم على الاعداد اكثر
- حقيقة الطرح والانماظ :- كان يجب ان تكتب هذه الطريقة في اول الطرق لانها من اهم الطرق لكن لعدم استخدامها في هذا الموضوع جمع و طرح الاعداد ضمن الملايين هي سبب الذي جعلني اكتبها في الاخير ان طريقة حقيقة الطرح هي تكون لتعبير عن الحقائق الرياضية لعملية الطرح من خلالها نتعرف على الحقائق الثابتة لطرح حيث ان الحل بهذه الطريقة هو لاعداد التي تكون من مضاعفات ١٠ ،١٠٠ ،١٠٠٠ تكتب بصورة افقية في البداية الحقيقة ثم بعدها يكون النمط ويضاف صفر في كل عملية طرح من سلبيات هذه الطريقة هي تخذ وقت طويل في الحل وتكون في بعض الاحيان طويلة
الاخطاء الشائعة
ونريد ان ننوه هنا ان الكثير من التلاميذ عنده طرح الاعداد يخطون في طرح العدد الصغير من الكبير وهذا الخطأ من الممكن تجاوزه عندما يتعلم التلاميذ ان الطرح الاعداد يكون العدد الكبير يطرح من العدد الصغير اما اذا كان من ضمن هذه الاعداد التي يتم طرحها عدد صغير يطرح من عدد كبير فهنا يمكن كل المشكلة بالدين حيث ناخذ من المرتبه التي تسبقها على اليسار اما ان كانت صفر فيمكننا ان نخذ من المرتبة التي تسبق مرتبة الصفر وهكذا تتم عمليه طرح الاعداد ضمن الملايين او غيرها
ولان وبعد هذه المقدمة عن طرح الاعداد ضمن الملايين بمكانكم مشاهدة الفديو التوضيحي لعملية طرح الاعداد
الخاتمة موضوع طرح الاعداد ضمن الملايين لصف الرابع الابتدائي
نتمنى ان نكون قد قدمنا شرح وافي لنوضوع طرح الاعداد ضمن الملايين وفي الاخير نشكركم على زيارة موقعنا وان شاء الله نكون عد حسن ضنكم في تقديم كل ما هو جيد وجديد
ان اعجبكم الموضوع لا تبخلو علينا بالمشاركة لستمرارنا في تقديم كل ما هو جديد
تعليقات
إرسال تعليق