القائمة الرئيسية

الصفحات

جمع الاعداد ضمن المليارات اسهل شرح للصف الخامس

يسعدنا ان نقدم لكم شرح بسيط عن الموضوع جمع الاعداد ضمن المليارات للصف الخامس ويقصد بالجمع الاعداد ضمن المليارات


في دروسنا السابقة تطرقنا الى المنهج الجديد و الى الاعداد حيث كيف يمكن كتابتها او قرائتها وكيف يمكن تقريب الاعداد  وكيف نطبق الخطوات الاربعة ، اما في درسنا هذا سوف نتكلم عن العملية الحسابية اي كيف يمكن جمع او طرح الاعداد حيث ان من اساس الرياضيات هو كيف نطبق العملية الحسابية على الاعداد وان عمليتين الجمع والطرح هي عمليتين مترابطتي و متعاكستين وان عملية الجمع هي اول عملية حسابية تستخدم حيث ان يرمز لعملية الجمع بالرمز + ويسمى زائد اي جمع كميتين او اكثر اما عملية الطرح التي تكون ثاني عملية حسابية فهي لطرح الاعداد اي طرح كميتين الاول تكون الكبيرة والثانية تكون صغيرة ويرمز لها بالرمز ــ ويسمى ناقص اي تنقيص الكمية الكبيرة من الصغيرة وهنا موضوع درسنا عن جمع وطرح الاعداد ضمن المليارات حيث بعد ان تعلم التلاميذ جمع وطرح الاعداد ضمن الاحاد والعشرات والمئات والالوف والملايين سوف يتعلموا جمع و طرح الاعداد ضمن المليارات وان عملية الجمع او الطرح تكون هي نفسها لا تتغير مع زيادة او كبر الاعداد حيث ان جمع او طرح عدد من ١٠ مراتب هي نفس الخطوات التي اطبقها عند جمع او طرح عدد من مرتبتين ،،


جمع وطرح الاعداد ضمن المليارات بستخدام جدول القيمة المكانية
جمع الاعداد ضمن الملايين بستخدام جدول القيمة المكانية




اهم لطرق لجمع ولطرح الاعداد ضمن المليارات 

ان لجمع ولطرح الاعداد ضمن المليارات عدد من الطرق منها 
  1. استخدام جدول القيمة المكانية :- حيث يمكن استخدام جدول القيمة المكانية لجمع او لطرح الاعداد ضمن المليارات او اي مرتبة حيث نرسم جدول القيمة المكانية ونكتب الاعداد داخل الجدول وبعدها نجمع او نطرح والغاية من استخدام جدول القيمة المكانية هي لمعرفة مراتب الاعداد حيث كل عدد لهو مرتبة ومن خلال جدول القيمة المكانية نعرف كل عدد ما هي مرتبتة ومن سلبيات استخدام هذه الطريقة هو اخذ وقت طويل في رسم الجدول القيمة المكانية 
  2. الجمع او الطرح بالصورة التحليلية :- ان الجمع او الطرح بستخدام الصورة التحليلية هو من اهم الطرق حيث ان عملية الجمع او الطرح تكون ، تكتب الاعداد بالصورة العمودية ثم نجمع الاعداد او نطرحها وبعدها نحلل الاعداد مع الناتج ويمكننا ان نحلل الاعداد ثم نجمعها او نطرحها ومن الغاية من استخدام هذه الطريقة هي لمعرفة القيمة العددية لكل عدد من الاعداد من خلال التحليل ومن السلبيات هذه الطريقة هي عند كتابة الاعداد بالصورة التحليلية يخطى بعض التلاميذ في عدد الصفار وبالاخص عندما يكون العدد كبير مثل الملايين او المليارات 
  3. الجمع او الطرح العمودي :- حيث ان هذه الطريقة هي اكثر الطرق شيوعآ وحبا ان اغلب التلاميذ يفضلون الحل على الجمع او الطرح العمودي حيث ان الحل من خلالها هو كتابة الاعداد بالصورة العمودية ثم حلها و ان الغاية من استخدام الجمع او الطرح العمودي هي لسهولتها لكن على جميع التلاميذ ان يتعلموا الطرق السابقة لانها تعرفهم على الاعداد اكثر 
  4. حقيقة الجمع او الطرح والانماظ :- كان يجب ان تكتب هذه الطريقة في اول الطرق لانها من اهم الطرق لكن لعدم استخدامها في هذا الموضوع جمع و طرح الاعداد ضمن المليارات  هي سبب الذي جعلني اكتبها في الاخير ان طريقة حقيقة الجمع او الطرح هي تكون لتعبير عن الحقائق الرياضية لعملية الجمع او الطرح من خلالها نتعرف على الحقائق الثابتة لجمع ولطرح حيث ان الحل بهذه الطريقة هو لاعداد التي تكون من مضاعفات ١٠ ،١٠٠ ،١٠٠٠ تكتب بصورة افقية في البداية الحقيقة ثم بعدها يكون النمط ويضاف صفر في كل عملية جمع او طرح من سلبيات هذه الطريقة هي تخذ وقت طويل في الحل وتكون في بعض الاحيان طويلة 



الان اصبح بمكانكم مشاهدة الفديو لتوضيح طريقة الجمع الاعداد ضمن الملايين وطرحها لصف الخامس الابتدائي 







اكثر الاخطاء شيوعن في جمع الاعداد ضمن المليارات وطرحها 


  • الكثير من التلاميذ يخطئون في كتابة الاعداد مرتبه مع الاخرى حيث ان لم تكن مرتبة سوف يخطئ التلاميذ في المراتب 
  • عنده الحل بستخدام حقائق الجمع و الانماط يخطئ الكثير من التلاميذ في الحل حيث يحل وفق طريقة الجمع العمودي او الافقي ولا يكتب النمط 
  • الصورة التحليلية من اهم طرق الجمع و الطرح  لكن بعض التلاميذ يجمعون او يطرحون العددين ولا يحللون العددين  او يحللون العددين ويتركون الناتج من دون تحليل 
  • عندما يكون السؤال محدد في الطريقة التي يحل بها التلاميذ يجب على التلميذ ان يحل وفق هذه الطريقة لكن ان لم يحدد في السؤال الطريقة التي يجب الجمع الاعداد ضمن المليارات و طرحها  فمن حق التلاميذ ان يحل وفق الطريقة التي تكون اسهل له 
  • ونريد ان ننوه هنا ان الكثير من التلاميذ عنده طرح الاعداد يخطون في طرح العدد الصغير من الكبير وهذا الخطأ من الممكن تجاوزه عندما يتعلم التلاميذ ان الطرح الاعداد يكون العدد الكبير يطرح من العدد الصغير اما اذا كان من ضمن هذه الاعداد التي يتم طرحها عدد صغير يطرح من عدد كبير فهنا يمكن كل المشكلة بالدين حيث ناخذ من المرتبه التي تسبقها على اليسار اما ان كانت صفر فيمكننا ان نخذ من المرتبة التي تسبق مرتبة الصفر وهكذا تتم عمليه طرح الاعداد ضمن المليارات او غيرها 

جمع الاعداد ضمن المليارات وطرحها بستخدام جدول القيمة المكانية
طرح الاعداد ضمن المليارات 



الخاتمة في موضوع جمع الاعداد ضمن المليارات وطرحها  

وفي الاخير نتمنى ان يكون الله وفقنا في تقديم شرح عن جمع الاعداد ضمن المليارات وطرحها لصف الخامس 
الابتدائي بطريقة بسيطة و جميلة وفي المقابل نطلب منكم لطفا ان اعجبكم الموضوع الدرس لا تبخلو علينا بالمشاركة و شير والتعليق لتوضيح اي فكره  لان هذا حافز لنا في تقديم كل ما هو جديد 
ان احببتم مشاهدة موضوع تقدير نواتج الجمع والطرح بطريقة مبسطة  ضغط هنا 
شكرأ لكم 







هل اعجبك الموضوع :
لتقديم كل ما هو يصب في خدمة الناس من معلومات تخص جميع الجوانب التثقيفية بصورة عامة، وبصورة خاصة تقديم دروس تخص الجوانب العلمية من الرياضيات والفيزياء والكيمياء.

تعليقات