يسعدنا ان نقدم لكم شرح بسيط عن الموضوع جمع الاعداد ضمن المليارات للصف الخامس ويقصد بالجمع الاعداد ضمن المليارات
في دروسنا السابقة تطرقنا الى المنهج الجديد و الى الاعداد حيث كيف يمكن كتابتها او قرائتها وكيف يمكن تقريب الاعداد وكيف نطبق الخطوات الاربعة ، اما في درسنا هذا سوف نتكلم عن العملية الحسابية اي كيف يمكن جمع او طرح الاعداد حيث ان من اساس الرياضيات هو كيف نطبق العملية الحسابية على الاعداد وان عمليتين الجمع والطرح هي عمليتين مترابطتي و متعاكستين وان عملية الجمع هي اول عملية حسابية تستخدم حيث ان يرمز لعملية الجمع بالرمز + ويسمى زائد اي جمع كميتين او اكثر اما عملية الطرح التي تكون ثاني عملية حسابية فهي لطرح الاعداد اي طرح كميتين الاول تكون الكبيرة والثانية تكون صغيرة ويرمز لها بالرمز ــ ويسمى ناقص اي تنقيص الكمية الكبيرة من الصغيرة وهنا موضوع درسنا عن جمع وطرح الاعداد ضمن المليارات حيث بعد ان تعلم التلاميذ جمع وطرح الاعداد ضمن الاحاد والعشرات والمئات والالوف والملايين سوف يتعلموا جمع و طرح الاعداد ضمن المليارات وان عملية الجمع او الطرح تكون هي نفسها لا تتغير مع زيادة او كبر الاعداد حيث ان جمع او طرح عدد من ١٠ مراتب هي نفس الخطوات التي اطبقها عند جمع او طرح عدد من مرتبتين ،،
جمع الاعداد ضمن الملايين بستخدام جدول القيمة المكانيةاهم لطرق لجمع ولطرح الاعداد ضمن المليارات
ان لجمع ولطرح الاعداد ضمن المليارات عدد من الطرق منها
الان اصبح بمكانكم مشاهدة الفديو لتوضيح طريقة الجمع الاعداد ضمن الملايين وطرحها لصف الخامس الابتدائي |
اكثر الاخطاء شيوعن في جمع الاعداد ضمن المليارات وطرحها
- الكثير من التلاميذ يخطئون في كتابة الاعداد مرتبه مع الاخرى حيث ان لم تكن مرتبة سوف يخطئ التلاميذ في المراتب
- عنده الحل بستخدام حقائق الجمع و الانماط يخطئ الكثير من التلاميذ في الحل حيث يحل وفق طريقة الجمع العمودي او الافقي ولا يكتب النمط
- الصورة التحليلية من اهم طرق الجمع و الطرح لكن بعض التلاميذ يجمعون او يطرحون العددين ولا يحللون العددين او يحللون العددين ويتركون الناتج من دون تحليل
- عندما يكون السؤال محدد في الطريقة التي يحل بها التلاميذ يجب على التلميذ ان يحل وفق هذه الطريقة لكن ان لم يحدد في السؤال الطريقة التي يجب الجمع الاعداد ضمن المليارات و طرحها فمن حق التلاميذ ان يحل وفق الطريقة التي تكون اسهل له
- ونريد ان ننوه هنا ان الكثير من التلاميذ عنده طرح الاعداد يخطون في طرح العدد الصغير من الكبير وهذا الخطأ من الممكن تجاوزه عندما يتعلم التلاميذ ان الطرح الاعداد يكون العدد الكبير يطرح من العدد الصغير اما اذا كان من ضمن هذه الاعداد التي يتم طرحها عدد صغير يطرح من عدد كبير فهنا يمكن كل المشكلة بالدين حيث ناخذ من المرتبه التي تسبقها على اليسار اما ان كانت صفر فيمكننا ان نخذ من المرتبة التي تسبق مرتبة الصفر وهكذا تتم عمليه طرح الاعداد ضمن المليارات او غيرها
طرح الاعداد ضمن المليارات |
الخاتمة في موضوع جمع الاعداد ضمن المليارات وطرحها
وفي الاخير نتمنى ان يكون الله وفقنا في تقديم شرح عن جمع الاعداد ضمن المليارات وطرحها لصف الخامس
الابتدائي بطريقة بسيطة و جميلة وفي المقابل نطلب منكم لطفا ان اعجبكم الموضوع الدرس لا تبخلو علينا بالمشاركة و شير والتعليق لتوضيح اي فكره لان هذا حافز لنا في تقديم كل ما هو جديد
الابتدائي بطريقة بسيطة و جميلة وفي المقابل نطلب منكم لطفا ان اعجبكم الموضوع الدرس لا تبخلو علينا بالمشاركة و شير والتعليق لتوضيح اي فكره لان هذا حافز لنا في تقديم كل ما هو جديد
ان احببتم مشاهدة موضوع تقدير نواتج الجمع والطرح بطريقة مبسطة ضغط هنا
شكرأ لكم
تعليقات
إرسال تعليق