القائمة الرئيسية

الصفحات

تقدير نواتج الجمع والطرح بطريقة مبسطة لصف الخامس

يسعدنا ان نقدم لكم شرح بسيط عن تقدير نواتج الجمع و الطرح لصف الخامس الابتدائي

التقدير هو عملية إيجاد مقاربة زمنية لإنجاز مهمة أو نشاط بحيث ينتج عن هذه العملية قيمة قابلة للاستخدام في أمور مختلفة كتقدير الوقت اللازم لإدخال البيانات أو نسبة عدم الاستقرار أو مقدار الشك في تنفيذ المهمة. يمكن استخدام القيمة المقدّرة لأنها تُشتق من المعلومات المتاحة ولا تكون عشوائية والتقدير هو تقريب لكن هنالك فرق بين تقدير و التقريب ، التقريب هو تقريب عدد او رقم اما التقدير هو تقدير كمية اي كانت هذه الكمية حيث ان من الممكن تقدير نواتج الجمع و الطرح بخطوتين التقريب وبعدها الجمع او الطرح و تنطبق هذه العملية على عملية تقدير نواتج الجمع ويمكن تقدير نواتج الجمع و الطرح من خلال جمع او طرح العددين ثم تقريب الناتج لكن هذه الطريقة تكون غير دقيقة و تاخذ وقت اكثر ولاهم ان الناتج الذي يبحث عنه المعلم هو تقريبي وليس دقيق حتى نستخدم هذه الطريقة لكن من الممكن استخدام هذه الطريقة عندما نريد ان نتحقق من الحل
موضوع درسنا هو عن تقدير نواتج الجمع والطرح حيث بعد ان يتعلم التلميذ تقدير نواتج الجمع وبعدها يتعلم تقدير نواتج الطرح يأتي الى صف الخامس يتعلم التقدير الجمع و الطرح معا لكن منفصلين ونحب ان ننوه لنقطة مهمة في التقدير حيث في ما سبق قلنا عن العلاقة بين التقريب والتقدير وقلنا ايضا ان التقريب لا يفرق ان كان العدد من مراتب قليلة او كثيرا حيث نطبق نفس الخطوات وهنا نقول ان عملية التقدير هي مثل التقريب لا يوجد فرق اذا اصبحت الاعداد اكثر



تقدير نواتج الجمع والطرح لاقرب مليون
تقدير نواتج الطرح 


















الخطوات تقدير نواتج الجمع والطرح لصف الخامس   

  1. تقريب العددين :- حيث نقرب العدد الاول الى المرتبة المطلوبة ونطبق خطوات التقريب ثم نقرب العدد الثاني 
  2. جمع او طرح العددين :- بعده تقريب العددين نجمع او نطرح  العددين وفق الطرح العمودي وبهذا نكون حصنا على تقدير نواتج الجمع و الطرح




ولان يمكنكم مشاهدة الفديو لشرح تقدير نواتج الجمع والطرح لصف الخامس بخطوتين 











الاخطاء الشائعة 

من اهم المواضيع التي يجب التركيز عليها عنده تقدير نواتج الجمع والطرح  هي عملية التقريب لان الكثير من التلاميذ عنده تقدير نواتج الجمع والطرح  يقع في خطأ التقريب وتكون هذه الاخطاء عنده تقريب ينسى ان يقرب العدد ويترك مثل ما هو عليه يجب الانتبا الى هذا الخطأ حيث عنده تقريب يجب النضر الى المرتبه التي تسبق الرقم الذي نريد تقريبه ان كان يعطي او لا و ايضا من الاخطاء التي يقع بها الكثيرين ينسى ان ينزل الاعداد التي تكون خلف الرقم المرتبه الذي نريد تقريبه وفي بعض الاحيان يقوم بعض التلاميذ جمع او طرح الاعددين من دون تقريبهم وفي هذه الحالة يكون الناتج خطأ او ان بعض التلاميذ يجمع او يطرح العددين ثم يقربهم وهنا يكون الناتج صحيح لكن يفضل استخدام الطريقة الاول في تقدير نواتج الجمع والطرح  التي هي نقرب العددين ثم نجمعهم او نطرحهم لان طريقة جمع او الطرح ثم التقريب تكون طويلة وغير دقيقة 









الخاتمة في موضوع تقدير نواتج الجمع والطرح لصف الخامس 

وفي الاخير نتمنى ان يكون الله وفقنا في تقديم شرح عن تقدير نواتج الجمع والطرح بخطوتين لصف الخامس بطريقة بسيطة و جميلة وفي المقابل نطلب منكم لطفا ان اعجبكم الموضوع الدرس لا تبخلو علينا بالمشاركة و شير لان هذا حافز لنا في تقديم كل ما هو جديد واي استفسار او طلب موضوع لشرح راسلونا على صفحاتنا او اكتبوا في التعليقات 
ان احببتم مشاهدة موضوع الجمل العددية المفتوحة  ضغط هنا 
شكرأ لكم 





هل اعجبك الموضوع :
لتقديم كل ما هو يصب في خدمة الناس من معلومات تخص جميع الجوانب التثقيفية بصورة عامة، وبصورة خاصة تقديم دروس تخص الجوانب العلمية من الرياضيات والفيزياء والكيمياء.

تعليقات