القائمة الرئيسية

الصفحات

الاعداد ضمن الملايين للصف الرابع الابتدائي

يسعدنا ان نقدم لكم شرح بسيط عن الاعداد ضمن الملايين 

ضمن خطة وزارة التربية العراقية تطوير المناهج العراقية تم تغيير الكثير من المواضيع في الكتب الحديثة حيث حيث ان قراءة وكتابة الاعداد من اهم المواضيع التي تم تركيز عليها بسبب اهميتها في دراسة الرياضيات و بسبب اهميتها في الحياة
ان الاعداد ضمن الملايين وا ضمن اي مرتبة يجب استخدام جدول القيمة المكانية لمعرفة مراتب الاعداد من خلال الخانات التي تكون في بداية الجدول مثل الوحدات او الالوف او الملايين وغيرها الكثير حيث ان الخانات تكون الى ما لا نهاية ويكون الجزء الاخر من جدول القيمة المكانية للاعداد ضمن الملايين او اي خانه من المنازل حيث ان هذه المنازل تكون ثابته وهي

  • احاد :- الاحاد تكون هي الاساس كل الاعداد ضمن الملايين او غيرها من الاعداد لان كل الاعداد تتكون من ١- ٩
  • عشرات :- اما العشرات فهي بداية النظام العددي حيث يكون النظام من ١٠ ، ٢٠ ، ٣٠ او ١٠٠ ، ٢٠٠ ، ٣٠٠ وهكذا و العشرات هي اول مرتبة تكون تحمل صفر واحد اي تسبقها مرتبه الاحاد 
  • مئات :- وهي اخر منزلة في المنازل الثلاثة في الاعداد حيث ان مرتبة المئات هي امتداد طبيعي لنظام العددي وان المئات تتكون من صفرين اي مرتبتين احاد و عشرات التي تسبقها 



جدول القيمة المكانية للاعداد ضمن الملايين لصف الرابع
جدول القيمة المكانية للاعداد ضمن الملايين























الاعداد ضمن الملايين كتابتها و قرائها 

ان الاعداد ضمن الملايين تتكون من خانة الملايين التي تحتوي على احاد الملايين و عشرات الملايين و مئات الملايين وتكون الملايين من ٦ اصفار حيث يمكن كتابه مليون او ١٠٠٠٠٠٠ ويضا يمكن كتابة  ٧ مليون او ٧٠٠٠٠٠٠ اي بمعنى كتابتها في صورتان حيث ان الاعداد ضمن الملايين يمكن كتابتها بثلاث صور 
  1. الصورة الرقمية :- وتكون فيها العداد بصورة ارقام اي تكتب الاعداد ضمن الملايين بصورة الارقام مثل ٢٣٥٧٦٨١
  2. الصورة اللفظية :- وهي التي تكتب بها الاعداد ضمن الملايين بصورة كلمات مثال  ( سبعة ملايين و ثلاثمئة وواحد وعشرون الف و خمسئمة وسته وستون ) 
  3. الصورة التحليلية :- وهي الصورة التي من خلالها نحلل الاعداد الى مراتبها حيث ان الاعداد ضمن الملايين يمكن كتابتها بالصورة التحليلية مثال : ٧٦٣٨٣٥٦= ٦+٥٠+٣٠٠+٨٠٠٠+٣٠٠٠٠+٦٠٠٠٠٠+٧٠٠٠٠٠٠


والان بعده هذا الشرح البسيط عن الاعداد بصورة عامة و عن الاعداد ضمن الملايين بصورة خاصة يمكنكم مشاهدة الفديو للفهم اكثر

 

الاخطاء التي يقع فيها بعض التلاميذ بالاعداد ضمن الملايين 

  • قد لا يميز الكثير من التلاميذ في موقع العدد اي عنده قراءة الاعداد ضمن الملايين او غيرها يحسب مرتبة الملايين الى الالوف وفي بعض الاحيان عنده حسب المراتب يحسب التلميذ مرتبة الملايين مرتين في المرة الاول يقول الملايين وفي المرة الثانية يقول احاد الملايين وهذا من المشاكل التي من صعب تعلمها بالمستقبل 
  • عنده قراءة الاعداد ضمن الملايين يخطأ بعض التلاميذ في الربط بين المراتب المئات مع الالوف و الملايين مع الالوف 
  • عنده كتابة الاعداد ضمن الملايين بالصورة اللفظية يقع بعض التلاميذ في مشكلة الاخطاء الملائية التي قد تؤثر على فهم العدد المكتوب وعدم الربط بين مرتبة المئات مثال ستت مئة لا تكتب هكذا تكتب ستمئة 
  • بالصورة التحليلية عندما يكتب التلاميذ العدد قد لا يهتم للجمع الذي يكون بين الاعداد مثال ٣ ٥٠ ٦٠٠ وهذا خطأ لان الصورة التحليلية يجب ان يكون بين الاعداد عملية الجمع ٣ +٥٠+ ٦٠٠ هذا الصحيح ويضا قد يخطأ بعض التلاميذ في الصفر حيث ينسى ان يكتب الصفر عنده تحليل العدد 




 الخاتمة عن موضوع الاعداد ضمن الملايين 

 وفي الاخير نتمنى ان يكون الله وفقنا في تقديم شرح عن الاعداد ضمن الملايين لصف الرابع بطريقة بسيطة و جميلة وفي المقابل نطلب منكم لطفا ان اعجبكم الموضوع الدرس لا تبخلو علينا بالمشاركة و شير لان هذا حافز لنا في تقديم كل ما هو جديد ويمكنكم التعليق او مراسلة صفحاتنا لأي استفسار او طلب 
 يمكنكم الحصول على كتاب الرياضيات لصف الرابع من خلال ضغط هنا 
شكرأ لكم 








هل اعجبك الموضوع :
لتقديم كل ما هو يصب في خدمة الناس من معلومات تخص جميع الجوانب التثقيفية بصورة عامة، وبصورة خاصة تقديم دروس تخص الجوانب العلمية من الرياضيات والفيزياء والكيمياء.

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق