يسعدنا ان نقدم لكم مقدمة عن موضوع الجمع مع اعادة التسمية لصف الرابع
ان عملية الجمع هي من العمليات الرياضية المهمة وتكون اشارتها علامة + وتسمى الزائد وهي تكون اول عملية حيث ان التلميذ اول ما يتعلم بعدة الاعداد قرائتها و كتابتها يتعلم الجمع العادي اي ٥+٧=١٢ ثم بعدها يتعلم الجمع الاعداد مع اعادة التسمية وان الجمع يكون مثلا تفاحتا مع ٣ موز كم يكون مجموع الفاكها التي امتلكها تصلح خمسة وهكذا يتعلم التلميذ الجمع بعد ان يتعلم الجمع الاعداد يتحول الى الجمع مع اعادة التسمية والتي يقصد بها عندما يتم جمع عددين ويكون الناتج ١٠ فما فوق لا يمكن ان نكتب ١٠ كلها الا اذا كانت اخر مرتبة اذن ماذا نفعل نكتب الصفر و الواحد يكون باليد اي بمعنى يجمع مع العددين بعده هذا العدد وهذه العملية تسمى اعادة التسمية ومن الجدير بالذكر ان الجمع مع اعادة التسمية تم اضافته حديثا
ضمن برنامج تجديد المناهج العراقية حيث تم تغيير الكثير من الكتب الدراسية من ضمنها الرياضيات المراحل الابتدئية
استعمال الحقائق الجمع والانماط |
ان لعملية الجمع مع اعادة التسمية عدة طرق لحل منها
- الجمع بستخدام جدول القيمة المكانية :- حيث ان عملية الجمع تكون داخل جدول القيمة المكانية الذي يتكون من الخانات و المنازل
- الجمع بستخدام حقائق الجمع والانماط :- ان الجمع بستخدام الحقائق والانماط من اهم انواع الجمع حيث من خلاله يتعلم التلميذ الحقائق الاساسية لعملية الجمع وان الحقائق تكون ثابته لا يمكن تغيرها مثل ٨+٣=١١ حيث ان هذه حقيقة ثابته ويتعلم التلميذ ايضا كتابة الاعداد بالصورة الرقمية و اللفظية وان الانماط هي تبين للتلاميذ كيف يمكن من خلال النمط ان نضيف في كل مرة صفر من دون ان يتغير الناتج الرقم فقط يضاف صفر
- الجمع بالصورة التحليلية :- والتي تستعمل ضمن الجمع مع اعادة التسمية حيث يمكن لتلميذ ان يجمع الاعداد ثم يحللها ويمكن لتلميذ ان يحلل الاعداد ثم يجمعها لكن الافضل هو ان يجمع العددين وبعدها يحلل كل من العددين و الناتج معهم والغاية من هذه الطريقة هي لكي يعرف التلميذ القيمة المكانية لكل عدد
- الجمع العمودي :- وهو الذي يكون احسن واسهل انواع الجمع حيث يمكن كتابة الاعداد بالصورة العمودية ثم جمعها لكن يجب على التلميذ ان يتعلم الجمع وفق جميع الطرق لأنا كل واحده هي مفتاح للاخرى
- الجمع الافقي :- وهو تكون بهي الاعداد بالصورة الافقية ثم تتم عملية الجمع لكن هذه الطريقة لا يفضلها اكثر التلاميذ حيث يوجهون من خلالها صعوبة في الحل
وبعده هذه المقدمة البسيطة و الشاملة يمكنكم الان مشاهدة الفديو التوضيحي لجمع مع اعادة التسمية
الاخطاء التي يقع بها بعض التلاميذ لجمع مع اعادة التسمية
- الكثير من التلاميذ يخطئون في كتابة الاعداد مرتبه مع الاخرى حيث ان لم تكن مرتبة سوف يخطئ التلاميذ في المراتب
- عنده الحل بستخدام حقائق الجمع و الانماط يخطئ الكثير من التلاميذ في الحل حيث يحل وفق طريقة الجمع العمودي او الافقي ولا يكتب النمط
- الصورة التحليلية من اهم طرق الجمع لكن بعض التلاميذ يجمعون العددين ولا يحللون العددين او يحللون العددين ويتركون الناتج من دون تحليل
- عندما يكون السؤال محدد في الطريقة التي يحل بها التلاميذ يجب على التلميذ ان يحل وفق هذه الطريقة لكن ان لم يحدد في السؤال الطريقة التي يجب الجمع بها مع اعادة التسمية فمن حق التلاميذ ان يحل وفق الطريقة التي تكون اسهل له
الجمع بستخدام الصورة التحليلية |
الشكر و الخاتمة لموضوع الجمع مع اعادة التسمية لصف الرابع الابتدائي
وفي الاخير نتمنى ان يكون الله وفقنا في تقديم شرح عن الجمع مع اعادة التسمية لصف الرابع بطريقة بسيطة و جميلة وفي المقابل نطلب منكم لطفا ان اعجبكم الموضوع الدرس لا تبخلو علينا بالمشاركة و شير لان هذا حافز لنا في تقديم كل ما هو جديد
ان احببتم مشاهدة موضوع الطرح الاعداد ضمن الملايين ضغط هنا
شكرأ لكم
جميل استاذ شرح
ردحذفشكرا