القائمة الرئيسية

الصفحات

خطة حل المسألة الخطوات الاربعة لصف الخامس

يسعدنا ان نقدم لكم شرح بسيط لموضوع خطة حل المسألة ( الخطوات الاربعة ) للصف الخامس

 وان خطة حل المسألة من المواضيع المهمة في مسيرة الطالب حيث ان في جميع مراحل الدراسية يكون مطلوب منه الحل حسب الخطوات الاربعة و لجدير بالذكر ان في حياتنا نستخدم الخطوات الاربعة وان خطة حل المسألة تم اضافتها للمنهج العراقي الجديد ضمن خطة تطوير المناهج حيث ان خطة حل المسألة هي من المواضيع التي يجب التركيز عليها حيث تجعل التلميذ يفكر بعقلية الناقد و الباحث من خلال النتاجات التي يكتشفها هو عنده الاجابة على خطة حل المسألة وتكون له رؤية مستقبلية وتساعد في نمو العقل واعي حيث كلما حاول التلميذ ان يبذل جهد في اكتشاف الطرق لحل هذه المسألة هو يكون قد ساعده فس تطوير الادراك و الوعي عنه ومن الجدير بالذكر ان هذا التطور يكون واضح على نفسية من خلال تصرفاته
وموضوع درسنا يتكلم عن خطة حل المسألة الخطوات الاربعة كيف يمكن تطبيق الخطوات عند الحل وان خطة حل المسألة يتم تدريسها من الصف الثاني الابتدائي لتأكيد على اهميتها وتكون في الصفوف الثلاثة الاولى غير مطلوبة بالامتحانات اما في الصفوف العليا تكون مطلوبة ويتم تركيز عليها اكثر في صف الخامس الان خطة حل المسألة ليس موضوع عادي او منفصل عن باقي المواضيع هو من اكثر المواضيع المهمة ويشترك مع المواضيع الاخرى وفي كل فصل من فصول الكتاب يوجد موضوع خطة حل المسألة ويكون الموضوع مرتبط مع فكره الفصل حيث اذا كان الفصل يتكلم عن الجمع تكون خطة حل المسألة عن الجمع لكن مع تطبيق الخطوات الاربعة


خطة حل المسألة الخطوات الاربعة
خطة حل المسألة الخطوات الاربعة 

خطوات خطة حل المسألة ( الخطوات الاربعة ) 

  1. افهم :- والتي من خلالها نفهم المسألة التي نريد حلها وتتكون افهم من قسمين ، المعطيات :- والتي تكون ضمن المسألة وفي الكثير من الاحيان تكون الارقام التي في المسألة وهي مفتاح الحل  ،،،  المطلوب :- يكون ضمن المسألة وهو المطلوب في المسألة لحلها 
  2. اخطط :- وهو التخطيط لحل هذه المسألة ويقصد كيف يمكن ان نحل المسألة ما الخطط التي يجب تطبيقها لحل المسألة في خطة حل المسألة الخطوات الاربعة  نستخدم الخطوات الاربعة و المقارنة بين العددين 
  3.  احل :- الحل هو من الخطوات المهمة حيث الطريقة الحل اي شروع في العمل ويجب ان يكون الاهتمام في الحل 
  4. اتحقق :- اي عمل في الحياة او في مجال الدراسي يجب عنده الانتهاء منه يجب قبل تسليم العمل او الموضوع او الدرس او امتحان ان نتحقق منه و التحقق يجب ان يكون التركيز بيه اكثر من الحل و كل مسألة لها تحقق خاص بها   


ولان يمكنكم مشاهدة الفديو التوضيحي عن خطة حل المسألة الخطوات الاربعة 








الاخطاء الشائعة التي يقع فيها التلاميذ عنده حل خطة حل المسألة الخطوات الاربعة 

الكثير من التلاميذ عند حل خطة حل المسألة الخطوات الاربعة يقعون في بعض الاخطاء منها 
  • عدم معرفه معنا المعطيات و المطلوب و عنده الحل يخطون في اختيار المعطيات الخطأ او تبديل بين المعطيات و المطلوب ولهذا اطلب من التلاميذ دائما ان يضعوا خط تحت المعطيات و خطين تحت المطلوب عند قراءة المسألة 
  • عدم اختيار الطريقة افضل لحل المسألة في التخطيط حيث يكون التخطيط غير منظم وهذا يكون سبب في ان يكون الحل خطأ وحتى بعض التلاميذ يكتبون المطلوب في التخطيط 
  • في الكثير من الاحيان يكون تخطيط التلاميذ جيد لكن عنده الحل يخطأ في تنظيم الفقرات الحل حيث يجب ان يكون تحديد في حل الفقرات 
  • من المشاكل التي نواجهها في خطة حل المسألة الخطوات الاربعة او اي مسألة اخرى هي امتناع التلاميذ عن التحقق وهذا يكون سبب في عدم فهم التلميذ التحقق ولذلك في الكثير من الاحيان نطلب من التلميذ ان يكتب ما كتبه في الحل في التحقق ايضا 
  • عند حل خطة حل المسألة الخطوات الاربعة يجب معرفة  ان العملية التي تستخدم هي المقارنه بين العددين بستخدام القيمة المكانية 


الخاتمة في موضوع خطة حل المسألة الخطوات الاربعة  

وفي الاخير نتمنى ان يكون الله وفقنا في تقديم شرح عن خطة حل المسألة الخطوات الاربعة  لصف الخامس  بطريقة بسيطة و جميلة وفي المقابل نطلب منكم لطفا ان اعجبكم الموضوع الدرس لا تبخلو علينا بالمشاركة و شير والتعليق لتوضيح اي فكره  لان هذا حافز لنا في تقديم كل ما هو جديد 
ان احببتم مشاهدة الجمل العددية المفتوحة يجاد العدد المجهول  ضغط هنا 
شكرأ لكم 



هل اعجبك الموضوع :
لتقديم كل ما هو يصب في خدمة الناس من معلومات تخص جميع الجوانب التثقيفية بصورة عامة، وبصورة خاصة تقديم دروس تخص الجوانب العلمية من الرياضيات والفيزياء والكيمياء.

تعليقات

تعليق واحد
إرسال تعليق

إرسال تعليق