يسعدنا ان نقدم لكم درس عن خطة حل المسألة (الاجابة الدقيقة ام التقديرية ) لصف الرابع الابتدائي
وان خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية من المواضيع المهمة في مسيرة الطالب حيث ان في جميع مراحل الدراسية يكون مطلوب منه الحل حسب الخطوات الاربعة و لجدير بالذكر ان في حياتنا نستخدم الخطوات الاربعة وان خطة حل المسألة تم اضافتها للمنهج العراقي الجديد ضمن خطة تطوير المناهج حيث ان خطة حل المسألة هي من المواضيع التي يجب التركيز عليها حيث تجعل التلميذ يفكر بعقلية الناقد و الباحث من خلال النتاجات التي يكتشفها هو عنده الاجابة على خطة حل المسألة وتكون له رؤية مستقبلية وتساعد في نمو العقل واعي حيث كلما حاول التلميذ ان يبذل جهد في اكتشاف الطرق لحل هذه المسألة هو يكون قد ساعده فس تطوير الادراك و الوعي عنه ومن الجدير بالذكر ان هذا التطور يكون واضح على نفسية من خلال تصرفاته
وموضوع درسنا يتكلم عن خطة حل المسألة ( الاجابة الدقيقة ام التقديرية ) كيف يمكن تطبيق الخطوات عند الحل وان خطة حل المسألة يتم تدريسها من الصف الثاني الابتدائي لتأكيد على اهميتها وتكون في الصفوف الثلاثة الاولى غير مطلوبة بالامتحانات اما في الصفوف العليا تكون مطلوبة ويتم تركيز عليها اكثر في صف الخامس الان خطة حل المسألة ليس موضوع عادي او منفصل عن باقي المواضيع هو من اكثر المواضيع المهمة ويشترك مع المواضيع الاخرى وفي كل فصل من فصول الكتاب يوجد موضوع خطة حل المسألة ( الاجابة الدقيقة ام التقديرية ) ويكون الموضوع مرتبط مع فكره الفصل حيث اذا كان الفصل يتكلم عن الجمع تكون خطة حل المسألة عن الجمع لكن مع تطبيق الخطوات الاربعة لكن موضوع درسنا اليوم يتكلم عن التقريب وان خطة حل المسألة هي عن التقريب اي ( الاجابة الدقيقة ام التقديرية )
خطة حل المسألة ( الاجابة الدقيقة ام التقديرية ) |
خطوات خطة حل المسألة ( الخطوات الاربعة )
- افهم :- والتي من خلالها نفهم المسألة التي نريد حلها وتتكون افهم من قسمين ، المعطيات :- والتي تكون ضمن المسألة وفي الكثير من الاحيان تكون الارقام التي في المسألة وهي مفتاح الحل ،،، المطلوب :- يكون ضمن المسألة وهو المطلوب في المسألة لحلها
- اخطط :- وهو التخطيط لحل هذه المسألة ويقصد كيف يمكن ان نحل المسألة ما الخطط التي يجب تطبيقها لحل المسألة في خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية نستخدم التقريب و الجمع
- احل :- الحل هو من الخطوات المهمة حيث الطريقة الحل اي شروع في العمل ويجب ان يكون الاهتمام في الحل
- اتحقق :- اي عمل في الحياة او في مجال الدراسي يجب عنده الانتهاء منه يجب قبل تسليم العمل او الموضوع او الدرس او امتحان ان نتحقق منه و التحقق يجب ان يكون التركيز بيه اكثر من الحل و كل مسألة لها تحقق خاص بها
خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية |
حل خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية لصف الرابع الابتدائي
- افهم ، حيث نفهم المسألة ومن خلال الفهم نستخرج المعطيات والمطلوب حيث وضع خط تحت المعطيات وخطين تحت المطلوب من خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية
- اخطط ،، بعد ان اعرف المعطيات والمطلوب اي افهم المسألة احدد طريقة الحل وبما ان موضوعنا هو خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية فتكون خطتنا هي تقريب العددين ثم جمعهم او طرحهم
- احل ، بعد تحديد خطة الحل نبدأ الان في الحل حيث نطبق خطوات تخطيط وفي الخطيط حددنا طريقة هي التقريب ثم جمع العددين وهنا في الحل سوف نقرب العددين لاقرب الف ثم نجمع العددين
- اتحقق ،، بعد ان اكملنا الحل نذهب لنتحقق من الحل ان كان صحيح ام هنالك اخطأ وطريقة التحقق هنا سوف تكون عكس الحل حيث سوف نجمع العددين ثم نقربهم ان كان نفس الناتج يكون حلنا صحيح وهنا نقول ان خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية هي كلها تكون اجابة صحيحة
ومن خلال الشرح البسيط احاول ان اوصل لكم الفكرة موضوع خطة حل المسألة يمكنكم مشاهدة الفديو توضيحي لحل
الاخطاء الشائعة التي يقع فيها التلاميذ عنده حل خطة حل المسألة ( الاجابة الدقيقة ام التقديرية )
الكثير من التلاميذ عند حل خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية يقعون في بعض الاخطاء منها
- عدم معرفه معنا المعطيات و المطلوب و عنده الحل يخطون في اختيار المعطيات الخطأ او تبديل بين المعطيات و المطلوب ولهذا اطلب من التلاميذ دائما ان يضعوا خط تحت المعطيات و خطين تحت المطلوب عند قراءة المسألة
- عدم اختيار الطريقة افضل لحل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية في التخطيط حيث يكون التخطيط غير منظم وهذا يكون سبب في ان يكون الحل خطأ وحتى بعض التلاميذ يكتبون المطلوب في التخطيط
- في الكثير من الاحيان يكون تخطيط التلاميذ جيد لكن عنده الحل يخطأ في تنظيم الفقرات الحل حيث يجب ان يكون تحديد في حل الفقرات
- من المشاكل التي نواجهها في خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية او اي مسألة اخرى هي امتناع التلاميذ عن التحقق وهذا يكون سبب في عدم فهم التلميذ التحقق ولذلك في الكثير من الاحيان نطلب من التلميذ ان يكتب ما كتبه في الحل في التحقق ايضا
- عند حل خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية يجب معرفة ان العملية التي تستخدم هي تقريب الاعداد ثم جمعها لكن عند التحقق نجمع العددين ثم نقرب الناتج
- من الاخطأ التي يواجهها التلاميذعند حل خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية هي عكس خطوت الحل في التحقق والتحقق في الحل حيث يجب في البدأ معرفة ان كانت الجابة تقديرية ثم معرفة الجابة الدقيقة
الخاتمة في موضوع خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية لصف الرابع
وفي الاخير نتمنى ان يكون الله وفقنا في تقديم شرح عن خطة حل المسألة الاجابة الدقيقة ام التقديرية لصف الرابع بطريقة بسيطة و جميلة وفي المقابل نطلب منكم لطفا ان اعجبكم الموضوع الدرس لا تبخلو علينا بالمشاركة و شير والتعليق لتوضيح اي فكره لان هذا حافز لنا في تقديم كل ما هو جديد
ان احببتم مشاهدة الجمل العددية المفتوحة يجاد العدد المجهول ضغط هنا
شكرأ لكم
شكرا على شرح استاذ
ردحذفشرح حلو
ردحذفشكرا استاذ