يسعدنا ان نقدم لكم شرح بسيط عن الموضوع تقدير نواتج الطرح لصف الرابع
التقدير هو عملية إيجاد مقاربة زمنية لإنجاز مهمة أو نشاط بحيث ينتج عن هذه العملية قيمة قابلة للاستخدام في أمور مختلفة كتقدير الوقت اللازم لإدخال البيانات أو نسبة عدم الاستقرار أو مقدار الشك في تنفيذ المهمة. يمكن استخدام القيمة المقدّرة لأنها تُشتق من المعلومات المتاحة ولا تكون عشوائية والتقدير هو تقريب لكن هنالك فرق بين تقدير و التقريب ، التقريب هو تقريب عدد او رقم اما التقدير هو تقدير كمية اي كانت هذه الكمية حيث ان من الممكن تقدير نواتج الجمع و الطرح بخطوتين التقريب وبعدها الطرح و تنطبق هذه العملية على عملية تقدير نواتج الطرح ويمكن تقدير نواتج الطرح من خلال طرح العددين ثم تقريب الناتج لكن هذه الطريقة تكون غير دقيقة و تاخذ وقت اكثر ولاهم ان الناتج الذي يبحث عنه المعلم هو تقريبي وليس دقيق حتى نستخدم هذه الطريقة لكن من الممكن استخدام هذه الطريقة عندما نريد ان نتحقق من الحل
موضوع درسنا هو عن تقدير نواتج الطرح حيث بعد ان يتعلم التلميذ تقدير نواتج الجمع وبعدها يتعلم تقدير نواتج الطرح ونحب ان ننوه لنقطة مهمة في التقدير حيث في ما سبق قلنا عن العلاقة بين التقريب والتقدير وقلنا ايضا ان التقريب لا يفرق ان كان العدد من مراتب قليلة او كثيرا حيث نطبق نفس الخطوات وهنا نقول ان عملية التقدير هي مثل التقريب لا يوجد فرق اذا اصبحت الاعداد اكثر
تقدير نواتج الطرح لصف الرابع بخطوتين |
الخطوات تقدير نواتج الجمع والطرح لصف الخامس
ومن خلال الفديو سوف نشرح لكم طريقة تقدير نواتج الطرح بخطوتين لصف الرابع
الاخطاء الشائعة
من اهم المواضيع التي يجب التركيز عليها عند تقدير نواتج الطرح هي عملية التقريب لان الكثير من التلاميذ عند تقدير نواتج الطرح يقع في خطأ التقريب وتكون هذه الاخطاء عنده تقريب ينسى ان يقرب العدد ويترك مثل ما هو عليه يجب الانتبا الى هذا الخطأ حيث عنده تقريب يجب النضر الى المرتبه التي تسبق الرقم الذي نريد تقريبه ان كان يعطي او لا و ايضا من الاخطاء التي يقع بها الكثيرين ينسى ان ينزل الاعداد التي تكون خلف الرقم المرتبه الذي نريد تقريبه وفي بعض الاحيان يقوم بعض التلاميذ طرح الاعددين من دون تقريبهم وفي هذه الحالة يكون الناتج خطأ او ان بعض التلاميذ يجمع او يطرح العددين ثم يقربهم وهنا يكون الناتج صحيح لكن يفضل استخدام الطريقة الاول في تقدير نواتج الطرح التي هي نقرب العددين ثم نجمعهم او نطرحهم لان طريقة الطرح ثم التقريب تكون طويلة وغير دقيقة
الخاتمة في موضوع تقدير نواتج الطرح لصف الرابع الابتدائي
وفي الاخير نتمنى ان يكون الله وفقنا في تقديم شرح عن تقدير نواتج الطرح بخطوتين لصف الرابع بطريقة بسيطة و جميلة وفي المقابل نطلب منكم لطفا ان اعجبكم الموضوع الدرس لا تبخلو علينا بالمشاركة و شير لان هذا حافز لنا في تقديم كل ما هو جديد
ان احببتم مشاهدة تقريب الاعداد اضغط هنا
شكرأ لكم
تعليقات
إرسال تعليق