يسعدنا ان نقدم لكم درس عن مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها لصف السادس الابتدائي المنهج الجديد
ان كتاب رياضيات لصف السادس الابتدائي هو من المناهج التي تم تجديدها حيث ان موضوع الاعداد الصحيحة هو جديد على التلاميذ الصف السادس وان مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها تكون نفس طريقة مقانة الاعداد الطبيعية لكن هنا يوجد فرق بسيط لان التعامل مع الاعداد هنا يكون على قسمين
وان مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها توضح لنا الفرق بين الاعداد الصحيحة السالبة والاعداد الصحيحة الموجبة والصفر حيث ان من خلال مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها يمكن معرفة ان الاعداد الموجبة هي اكبر الاعداد في الاعداد الصحيحة وان الصفر يكون اكبر من الاعداد الصحيحة السالبة ومن النقاط المهمة عند المقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها هو ان الاعداد الصحيحة السالبة كلما يكون الرقم كبير كلما يكون اصغير اي ان العدد -٥ اكبر من -٥٠ واسبب يعود ان هذا القيم تكون تنازليا اي من -١ وننزل وكلما ننزل اكثر كلما كان العدد اصغر وهذا هو الفرق بين مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها و مقارنة الاعداد الطبيعية وترتيبها وهنا يضا يمكن ان نقول عند مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها يمكننا ان نستخدم مستقيم الاعداد لمقارنة و الرموز المقارنة
مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها |
خطوات المقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها لصف السادس الابتدائي
- استخدام مستقيم الاعداد :- حيث من خلال مستقيم الاعداد يمكن مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها ، اي يتم رسم مستقيم الاعداد وتحديد الاعداد السالبة والاعداد الموجبة والصفر ثم بعدها نحدد الاعداد الصحيحة في المستقيم ونبدأ من اليمين حيث يكون العدد الكبر دائما على جهة اليمين والتي تكون للاعداد الموجبة وحتى الاعداد السالبة التي تكون على جهة اليمين تكون اكبر من التي تكون على جهة اليسار وهنا يمكن معرفة المقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها حيث عند ترتيب الاعداد يجب في البداية مقارنتها لمعرفة اي الاعداد اكبر واي الاعداد اصغر
- استخدام الرموز ( < ، > ، = ) :- بعد ان نرسم مستقيم الاعداد ومعرفة اي الاعداد اكبر ويهم اصغير يمكننا الان مقارنة بينهم حيث نضع الرمز المناسب لمقارنة الاعداد الصحيحة ويجب تنبية ان الرمز الذي يكون مفتوح يكون موجة امام العدد الاكبر ويجب ان لا ننسى ان الاعداد الصحيحة السالبة يكون العدد فيها الصغير اكبر من الكبير
- ترتيب الاعداد الصحيحة :- يكون ترتيب الاعداد الصحيحة اما تصاعديا يكون من العدد الصغير ونصعد الى العدد الكبير او تنازليا من العدد الكبير وننزل الى العدد الصغير في مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها يكون عند ترتيبها اول المقانة لمعرفة اي الاعداد اكبر او اصغر وبعدها نقوم بترتيبها اما تصاعديا او تنازليا
مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها |
وهنا فديو توضيحي عن مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها لصف السادس الابتدائي
الاخطاء الشائعة لبعض التلاميذ عند مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها
- عند رسم مستقيم الاعداد يخطأ بعض التلاميذ في تحديد الاعداد الموجبة عن الاعداد السالبة حيث يكتب الاعداد السالبة في جهة اليمين والاعداد الموجبة في اليسار وهنا عند المقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها يخطئ التلاميذ في المقارنة يجب التركيز على ان الاعداد الموجبة تكون في جهة اليمين من الصفر اما الاعداد السالبة تكون على جهة اليسار من الصفر
- عند مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها يخطئ بعض التلاميذ في مقارنة بين عددين احدهم موجب صغير ولاخر سالب كبير حيث يختار العدد السالب لان الرقم فيه اكبر وهذا خطأ حيث ان اكبر الاعداد الصحيحة هي الاعداد الموجبة وبعدها الصفر ثم الاعداد السالبة وكلما يكبر العدد السالب يكون اصغر
- عند استخدام مستقيم الاعداد لمقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها يجب التركيز على تحديد نقاط الاعداد لمعرفة ايهم اكبر او اصغر
- في مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها يجب على التلاميذ ان يكون يعرف ماذا يقصد بالترتيب التصاعدي وا التنازلي حتى لا يعكس الترتيب ويكون الجواب خطأ حيث ان الترتيب التصاعدي يكون من الاصغر الى الاكبر اما التنازلي فيكون من الاكبر الى الاصغر
مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها لصف السادس الابتدائي |
الخاتمة في موضوع مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها لصف السادس الابتدائي المنهج الجديد
وفي الاخير نتمنى ان يكون الله وفقنا في تقديم شرح عن لموضوع مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها لصف السادس المنهج الجديد بطريقة بسيطة و جميلة وفي المقابل نطلب منكم لطفا ان اعجبكم الموضوع الدرس لا تبخلو علينا بالمشاركة و شير والتعليق لتوضيح اي فكره لان هذا حافز لنا في تقديم كل ما هو جديد
ان احببتم مشاهدة حل التدريبات مقارنة الاعداد الصحيحة وترتيبها لصف السادس الابتدائي ضغط هنا
شكرأ لكم
تعليقات
إرسال تعليق